آخر الأخبار
الكويتيون استثمروا 168.1 مليون دولار في عقارات لندن المكتبية منذ 2018
Sunday, February 21, 2021
الكويتيون استثمروا 168.1 مليون دولار في عقارات لندن المكتبية منذ 2018

أظهرت بيانات لشركة الاستشارات العقارية العالمية «Knight Frank» بلوغ استثمارات العرب في سوق العقارات المكتبية في لندن نحو 1.6 مليار دولار منذ عام 2018.

ونقلاً عن موقع «Arab News»، كشفت الشركة أنه خلال العقد الماضي، وتحديداً في الفترة ما بين 2010 و2020، استثمرت دول الخليج، باستثناء عُمان، 11.2 مليار دولار في سوق المكاتب في لندن، منها 1.6 مليار منذ عام 2018، مبينة أنه بحسب تقرير للشركة، كان المستثمرون الإماراتيون الأكثر نشاطاً منذ 2018، حيث ضخوا 744.2 مليون دولار في رأس المال البريطاني، يليهم المستثمرون القطريون بواقع 609.6 مليون دولار، ثم الكويتيون الذي ضخوا 168.1 مليون دولار، فالسعوديون بـ144.3 مليون دولار، والبحرينيون بواقع 12.3 مليون دولار.

 

من جانبه، أوضح رئيس قسم الأبحاث التجارية في لندن في شركة «Knight Frank»، فيصل دوراني، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم يمثل مشكلة كبيرة، نظراً لأن معظم المستثمرين الذين يتطلعون إلى سوق المكاتب في لندن يستثمرون بسبب جاذبية لندن كوجهة استثمارية، مع تمتعها بعوائد أكثر ملاءمة نسبياً مقارنة بفئات الأصول الأخرى.

وأضاف «مع ذلك، فإنه مع تراجع أسعار النفط، كان المستثمرون من الشرق الأوسط أكثر تركيزاً على الصعيد المحلي مما كان عليه الحال في السنوات الأخيرة»، مبيناً أنه على الرغم من تعقيدات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتداعيات «كورونا»، كانت لندن هي المتلقي الأول في العالم للاستثمار عبر الحدود في عام 2020.

من جانب آخر، ذكر دوراني أن «كورونا» كان عاملاً مهماً في تغيير قواعد اللعبة، لاسيّما تأثير قيود السفر العالمية التي قللت من معدل دوران الاستثمار بشكل كبير خلال أول إغلاق للمملكة المتحدة خلال الربيع الماضي، لافتاً إلى أن استثمار العرب في بريطانيا سيعود إلى طبيعته، وسيشهد التباطؤ في الاستثمار خلال فترة الوباء زيادة في المعروض المتاح.

 


اقرأ أيضا بنفس القسم
النفط يرتفع لقمة 4 أسابيع بفضل بيانات قوية من الصين
الذهب يحوم قرب ذروة 7 أسابيع
الدولار يتجه صوب ثاني خسارة أسبوعية
صندوق النقد الدولي يتوقع نموا في المنطقة بنسبة 4 بالمئة في 2021
المصرف المركزي السوري يرفع سعر صرف الدولار للمنظمات الدولية