آخر الأخبار
المرزوق : ارتفاع الطلب على النفط مليوني برميل
Saturday, July 29, 2017
المرزوق : ارتفاع الطلب على النفط مليوني برميل
قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق إن نسبة الالتزام الاجمالية للدول المشاركة باتفاق خفض الانتاج بين دول منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ومن خارجها بلغت نحو 98 في المئة في يونيو الماضي.
وأوضح المرزوق في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان دولة الكويت ترأست الاجتماع الوزاري الرابع للجنة مراقبة تنفيذ اتفاق خفض الانتاج الذي عقد بمدينة سان بطرسبيرغ الروسية خلال الفترة من 23 الى 25 الجاري.
وأضاف أنه تم خلال الاجتماع الذي حضره اعضاء اللجنة الذين يمثلون دول روسيا وفنزويلا والجزائر وعمان اضافة الى السعودية بصفتها رئيس المؤتمر الحالي ل(أوبك) مراجعة بيانات انتاج يونيو الماضي ونسب التزام الدول ال24 المشاركة في الاتفاق.
وذكر ان نسب التزام الدول بالاتفاق تعتبر مؤشرا "ايجابيا للغاية" لافتا الى انه تم خلال الاجتماع أيضا شكر وتقدير جهود جميع الدول الملتزمة بخفض الانتاج.
وبين ان نسبة التزام دولة الكويت خلال الفترة من يناير الى يونيو الماضيين بلغت 99 في المئة موضحا ان اللجنة شددت على الدول التي كان التزامها منخفضا بضرورة اتخاذ اجراءات عاجلة لزيادة الالتزام والمساهمة بشكل أكثر فعالية مع بقية الدول المشاركة بالاتفاق.
ولفت الى انه تم في هذا السياق توجيه اللجنة الفنية المشتركة لعقد اجتماعات بشكل عاجل مع ممثلي بعض الدول لبحث سبل التعاون للحث على المزيد من الالتزام خلال الفترة المتبقية من الاتفاق الذي ينتهي في مارس 2018.
وبين المرزوق ان اللجنة أوصت بضرورة ابقاء خيار التمديد الى ما بعد مارس 2018 مفتوحا اذا ما لزم الأمر موضحا ان اللجنة أوصت كذلك بضرورة التشديد على أهمية رفع نسب الالتزام لجميع الدول لاسيما مع وجود بوادر ايجابية ظهرت في اسواق النفط أخيرا إذ انخفض الفائض في المخزون النفطي العالمي بحوالي 90 مليون برميل.
وأشار الى ان مخزون النفط الخام انخفض بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة الامريكية خلال الاسابيع الماضية وبداية موسم الصيف الذي يشهد زيادة موسمية في الطلب على النفط.
وتوقع المرزوق أن يرتفع الطلب على النفط بحوالي مليوني برميل يوميا في النصف الثاني من العام الحالي مقارنة مع النصف الاول معربا عن تفاؤله بهذا الاتفاق "الذي يسير في الاتجاه الصحيح" والذي يحتاج أيضا الى المزيد من الوقت والالتزام لتحقيق اهدافه وهي اعادة التوازن الى الاسواق.

اقرأ أيضا بنفس القسم
خسرت الليرة 7.3 بالمئة منذ بداية العام، وفقدت أكثر من 90 بالمئة من قيمتها على مدار العقد الماضي
«المركزي» زاد فترة سداد التمويل الاستهلاكي إلى 7 سنوات بدلاً من 5
أسعار صرف الدولار في السوق السوداء تراجعًا من مستوى 42 جنيها مصريا
جرام الذهب من عيار 18 فبلغ 14.67 دينار كويتي أي ما يعادل 47.73 بالدولار الأمريكي.
جمود الملكيات ومحدودية أدوات الاستثمار من أبرز العوامل