آخر الأخبار
40 % زيادة في أسعار العمرة بالعشر الأواخر
Thursday, April 13, 2023
40 % زيادة في أسعار العمرة بالعشر الأواخر
مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، زاد إقبال الراغبين على السفر إلى الأراضي المقدسة من أجل أداء شعائر العمرة، خلال هذه الأيام الرمضانية المباركة، التي تضم ليلة هي خير من ألف شهر.

وساهم الارتفاع الملحوظ في وتيرة الرحلات من الكويت إلى السعودية في ارتفاع أسعار تلك الرحلات وتكاليفها بنسبة %40، إلا أن ذلك لم يمنع التحاق الآلاف من المقيمين والمواطنين براً وجواً لأداء الشعيرة المقدسة.

ووفق ما رصدته القبس، فقد كانت أسعار الرحلات الجوية في العشر الأوائل من الشهر الفضيل لأداء عمرة رمضان ما بين 150 و250 ديناراً في الأيام العادية، ترتفع في أيام نهاية الأسبوع لتكون ما بين 200 و300 دينار.

أما في العشر الأواسط من شهر رمضان، فقد تراوحت الأسعار للرحلات الجوية ما بين 200 و300 دينار في الأيام العادية، لترتفع في أيام العطل ونهاية الأسبوع لتكون بين 300 و500 دينار.

زيادة الأسعار

وشهدت الأسعار بدخول العشر الأواخر من رمضان قفزة كبيرة، حيث لا تباع التذاكر لأقل من «بكج» 5 أيام، ويتراوح سعرها ما بين 2000 إلى 3 آلاف دينار، أما في الأيام الخمسة الأخيرة فترتفع الأسعار من 3 إلى 5 آلاف دينار، وتتفاوت على حسب الخدمات، وأبرزها قرب الفندق من الحرم، والإفطار والسحور، والمصعد، ومساحة الغرفة والمواصلات.

وفي ما يتعلق بالرحلات البرية، فإن أسعارها تتراوح ما بين 90 ديناراً في العشر الأوائل من رمضان، وارتفعت إلى 150 ديناراً في العشر الأواخر شاملة التأشيرة والفندق ووسائل النقل.

وبرّر عدد من أصحاب مكاتب السفريات ومكاتب العمرة لـ القبس أسباب ارتفاع الأسعار هذا العام بفتح العمرة للوافدين، والسماح لهم بدخول الأراضي المقدسة واستخراج التأشيرة إلكترونياً من أي بلد يقيمون فيه، إضافة إلى أن الأسعار العالمية والاقتصادية للطيران تسبّبت في رفع أسعار الفنادق والخدمات في الأراضي المقدسة.

وكشفت مصادر مسؤولة في إدارة الحج بوزارة الأوقاف لـ القبس أن عدد المعتمرين في أول أسبوعين من رمضان بلغ قرابة 2900 وافد عن طريق البر، أما الرحلات الجوية للكويتيين وغير الكويتيين، فمعدلها 30 رحلة يومياً، حيث بلغت في أول أسبوعين من رمضان 219 رحلة، نقلت 9794 معتمراً إلى الأراضي المقدسة.

إرشادات للمعتمرين

• حجز الموعد والاطلاع عليه عبر منصة «نسك»

• يشترط سلامة الحالة الصحية للمعتمر لدخول المسجد

• التزام لبس الكمامة طوال فترة التواجد داخل الحرم

• الالتزام بالخروج من الحرم خلال فترة التصريح

• عدم حمل الحقائب غير المصرح لها بالدخول



اقرأ أيضا بنفس القسم
“استئناف الحوار” بين بلدان أميركا اللاتينية بغية التوصل إلى “رؤية مشتركة” في مختلف المجالات
الرئيسين أكدا عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي
فارق الحياة غرقاً أثناء محاولته إنقاذ ابنه على شاطئ نصف القمر
أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهات بهطول أمطار اليوم على عدة مناطق بينها مكة المكرمة والرياض
إنشاء مركز تحكم أرضي لمهمات الفضاء العميق