آخر الأخبار
بعد 79 عاما على وفاته.. أتاتورك العلماني مات مسموما
Sunday, June 25, 2017
بعد 79 عاما على وفاته.. أتاتورك العلماني مات مسموما

 

 

كشفت صحيفة "يني شفق" التركية الستار عن السبب الحقيقي وراء موت مؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك، حيث قدمت وثائق تثبت أنه لم يمت في عمر 57 عاما ميتة طبيعية، بل "مسموما".

وطوال 79عاما، كثرت الأقاويل بشأن وفاة أتاتورك مقتولا بالسم من خلال أطبائه، وأشارت أصابع الاتهام في ذلك الوقت إلى رئيس الوزراء عصمت إينونو، والذي تولى رئاسة البلاد عقب أتاتورك.

وقالت الصحيفة إنه خلال فترة تولي بولنت أيجافيت لرئاسة وزراء تركيا، طلب الدكتور الخاص به، مجاهد بهليفان، فتح قبر أتاتورك، وعمل تحليل الـDNA، مؤكدا أنه قتل مسموما، ولكن لم يلق اقتراحه صدى.

 

وتابعت الصحيفة أنه في الأسبوع الماضي، بعد الوصول لوثائق ترجع لأعوام 1960-1970 وأثبتت وجود علاقة بين الداعية الإسلامي التركي، فتح الله جولن، والحركات الماسونية، تم العثور على وثائق تثبت اغتيال مصطفى كمال أتاتورك.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الوئاثق عبارة عن رسائل تجمع بين عصمت إينونو، والسكرتير العام لحزب الشعب الجمهوري، قاسم جولاك، ووزير الداخلية، شوكرو قايا، وهي رسائل سوف ستزلزل تركيا، بحسب وصف الصحيفة.

وكان من بين تلك الوثائق وثيقة بين وزير الداخلية ، شوكرو قايا، وعصمت إينونو، وهي عبارة عن رسالة كتبت في 30 يونيو 1938، أي قبل وفاة أتاتورك بنحو 4 أو 5 شهور، وقال فيها قايا: "الدكتور الذي خصصناه للمهمة يقوم بها على أكمل وجه، وكل شيء يسير في طريقه الصحيح ، ونحن بانتظار رؤيتكم رئيسا للبلاد، نقبل يديك يا أفندينا".

وأشارت الصحيفة التركية إلى أن الأطباءأعطوا أتاتورك وقتها 43 زجاجة من دواء "الكينين"، والذي كان مستخدما كخافض للحرارة، ومسكن، ولعلاج الملاريا، ولكن بالطبع فإن تناول مثل هذه الكمية دفعة واحدة يؤدي إلى التسمم والموت.

 

 


اقرأ أيضا بنفس القسم
يساعد علي تنشيط الأجهزة الإنجابية وتحسين حالات العقم وتعزيز الخصوبة
دراسات : يحفز الجسم لإنتاج مضادات الأكسدة الطبيعية مثل النيتريك أوكسيد الذي ينظم عمل الناقلات العصبية.
بقلم /عبدالله فهد السعيدي