آخر الأخبار
المركزي القطري: الائتمان المحلي تجاوز تريليون ريال نهاية 2020
Wednesday, March 17, 2021
المركزي القطري: الائتمان المحلي تجاوز تريليون ريال نهاية 2020

أكد محافظ مصرف قطر المركزي،الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني، أن الائتمان المحلي تجاوز التريليون ريال (نحو 275 مليار دولار) في نهاية 2020، كاشفاً اعتماد المصرف خططاً استباقية متواصلة لمواجهة التحديات الاقتصادية المحلية والإقليمية خاصة إزاء مواجهة جائحة كورونا.

وبين بن سعود أن البنوك القطرية لديها القدرة على المحافظة على متانة وضعها المالي رغم الوباء العالمي، إضافة إلى أن السياسات التمويلية لها تحقق أهدافها.

وقال بن سعود، في تصريحات لصحيفة "الشرق" المحلية، اليوم الأحد: إن "إجراءات مواجهة الجائحة لم تؤثر على السياسات التمويلية للقطاع المصرفي بالدولة".

وأرجع أسباب تراجع أرباح البنوك خلال 2020 إلى نحو 8.1 %، إلى تحوط البنوك وتكوينها لمخصصات إضافية مقابل الخسائر الائتمانية المتوقعة والتي أصبحت متطلباً على البنوك القطرية مع تطبيق المعيار المحاسبي الدولي.

وكشف عن إجراءات لضمان حماية القطاع المصرفي من مخاطر غسل الأموال وفق استراتيجية وطنية لمكافحة تمويل الإرهاب.

وأكد المحافظ أن المصرف جاهز لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي والحرص على المساهمة في رفع مستوى الاكتفاء الذاتي في كافة القطاعات، وتوفير سيولة مريحة مع توجيه أسعار الفائدة إلى المستوى المطلوب.

وأشار إلى أن ارتفاع ودائع القطاع الخاص زاد التسهيلات للشركات الصغيرة والمتوسطة، كاشفاً عن 5 إجراءات وضعها مصرف قطر المركزي لضمان شفافية عمليات شركات الصرافة بالدولة عبر نظام إلكتروني كامل لمتابعة ورقابة وتحليل كافة الحوالات المالية.

 

اقرأ أيضا بنفس القسم
54 في المئة من الكويتيين عانوا خسارة كلية بالدخل بسبب «كورونا»
%67.2 تراجع السياحة الوافدة لـ #دبي على أساس سنوي
ارتفاع التضخم بالكويت 3.2% في مارس الماضي
بعد مقابلة محمد بن سلمان.. السوق السعودية ترتفع لأعلى مستوى في 7 سنوات
الكويت تزيد إنتاجها النفطي اعتباراً من غد.. امتثالاً لقرارات «أوپيك+»